ندوة علمية في جامعة القاسم الخضراء تناقش اهمية تكنلوجيا النانو الحديثة ودخولها وتشعبها في المجالات التطبيقية المختلفة

161 مشاهدة

9/7/2021

كلية علوم البيئة

اقامت كلية علوم البيئة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ندوة علمية عن اهمية تكنلوجيا النانو الحديثة ودخولها وتشعبها في المجالات التطبيقية المختلفة ، وتم خلال الندوة تقديم محاضرة القاها التدريسي محمد خليل ابرهيم عن مفهوم تقنية النانو تضمنت نبذة عن تاريخ وتطور تقنية النانو وماهية المواد والتراكيب النانوية وخصائص المواد النانوية الميكانيكية والكيميائية والفيزيائية - تصنيف المواد النانوية - طرق تخليق المواد النانوية - تطبيقات النانو في الطب والتشخيص المبكر للامراض وتوصيل الدواء الى خلايا محددة وعلاجها. فعاليتها التثبيطية للبكتريا والكائنات الممرضة الاخرى ومن ثم تم عرض اهمية النانوتكنولوجي في مجالات الحياة المختلفة كالطاقة  والزراعة والإلكترونيات وغيرها،

بينت الندوة أهميه النانو في مجال الإلكترونيات كونه يساهم في زيادة كفاءة الأجهزة الإلكترونية وفى نفس الوقت تصغير حجمها والحد من الطاقة المستهلكة لتشغيل تلك الأجهزة ،وايضا يساهم في تطوير علم الغذاء بداية من زراعة الحبوب وحتى تعبئتها ، وتساعد على تحسين جودة الطعام وزيادة الفائدة الغذائية له والحفاظ على سلامته.

اشارت الندوة الى تطبيقات النانو في ميدان الطب: يعمل الباحثون حالياً على تطوير جسيمات نانوية بحجم الجزيئات لتساعد على نقل الدواء مباشرة إلى الخلايا المصابة بالأمراض، وقد صمم علماء من الجامعة الوطنية الروسية للبحوث التكنولوجية منذ بضعة أشهر جزيئات نانوية هجينة ضد السرطان والبكتيريا. وكذلك استخدامه فى صناعة البطاريات لا تفسد إذا لم يتم إستخدامها لفترة طويلة. وكذلك إستخدام المواد النانوية فى تصنيع المركبات الفضائية سوف نتمكن من تخفيف وزنها وبالتالى يمكن الحد بشكل كبير من كمية الوقود الضرورى لدفعها ، وسوف تؤدي هذه التطبيقات إلى تخفيض تكلفة السفر إلى الفضاء.

تطرقت الندوة الى تطبيقات النانو في مجال  تنقية الهواء من خلال  تحويل العوادم التى تخرج من السيارات والمصانع إلى غازات غير ضارة فضلا عن إزالة النفايات الصناعية  من المياه الجوفية .

وصلت النقاشات في الندوة ان تقنية النانو من التقنيات المهمة في يومنا هذا ولها دور كبير في تحسين المنتجات وعلاج الامراض وخدمة البشرية في مجالات الحياة جميعها لذا يجب العمل للاستفادة من خواص المواد النانوية والتي بحكم صغر جزيئاتها تتمتع بصفات جديدة لم تكن موجودة في المادة الاصلية .


ايضاً في الموقـع

ندوة علمية تنظمها جامعة القاسم الخضراء بعنوان الحريات السياسية والنمو الاقتصادي

نظمت كلية علوم البيئة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ندوة علمية حملت عنوان الحريات السياسية والنمو الاقتصادي ،شهدت الندوة التي حاضرت فيها الدكتورة اميرة عمران الجنابي والمدرس زيدعبد الزهرة

المزيد » 9/18/2021 | 54 مشاهدة

جامعة القاسم الخضراء تقيم ورشة عمل حول آلية واهمية ترميز الأجهزة المختبرية

اقامت كلية علوم البيئة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر بالجامعة ورشة عمل حول آلية واهمية ترميز الأجهزة المختبرية ، تناولت الورشة التي حاضر فيها التدريسي زيد عبد الزهرة والدكتورة اميرة عمران

المزيد » 9/11/2021 | 139 مشاهدة

رسالة ماجستير في كلية علوم البيئة تناقش التراكم الحيوي لعنصري الرصاص والكادميوم في شط الحلة

ناقشت كلية علوم البيئة في جامعة القاسم الخضراء رساله الماجستير الموسومة ( التراكم الحيوي لعنصري الرصاص والكادميوم في شط الحلة /العراق).

المزيد » 9/7/2021 | 336 مشاهدة

ندوة علمية في جامعة القاسم الخضراء تناقش اهمية تكنلوجيا النانو الحديثة ودخولها وتشعبها في المجالات التطبيقية المختلفة

اقامت كلية علوم البيئة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ندوة علمية عن اهمية تكنلوجيا النانو الحديثة ودخولها وتشعبها في المجالات التطبيقية المختلفة ، وتم خلال الندوة تقديم محاضرة القاها التدريسي محمد خليل ابرهيم عن مفهوم تقنية النانو تضمنت نبذة عن تاريخ وتطور تقنية النانو وماهية المواد والتراكيب النانوية وخصائص المواد

المزيد » 9/7/2021 | 162 مشاهدة

تدريسي من كلية علوم البيئة بجامعة القاسم الخضراء يحصل على كتاب شكر وتقدير من كلية الزراعة/ جامعة كربلاء

تدريسي من كلية علوم البيئة بجامعة القاسم الخضراء يحصل على كتاب شكر وتقدير من كلية الزراعة/ جامعة كربلاء

المزيد » 8/30/2021 | 242 مشاهدة

الأكثر قـراءة

الدكتور حازم عزيز الربيعي عميد كلية علوم البيئة جامعة القاسم الخضراء يحصل على درع البيئة

كرم معالي وزير البيئة المهندس (سركون لازار صليو) الدكتور حازم عزيز الربيعي عميد كلية علوم البيئة / جامعة القاسم الخضراء بدرع البيئة

المزيد » 26/02/2013 | 5180 مشاهدة

مشاركة تدريسي في كلية علوم البيئة بالمؤتمر العلمي الثاني للجمعية العلمية لصيانة المصادر الوراثية والبيئية العراقية

شارك التدريسي ضرغام علي عباس السلطاني (مدرس مساعد) في كلية علوم البيئة / جامعة القاسم الخضراء بالمؤتمر العلمي الثاني للجمعية العلمية لصيانة المصادر الوراثية والبيئية العراقية وتحت شعار البحث العلمي وسيلة للحفاظ على التنوع الاحيائي والبيئي العراقية .

المزيد » 14/04/2013 | 4490 مشاهدة

كلية علوم البيئة تستحدث مختبر التحليل الالي البيئي

كلية علوم البيئة تستحدث مختبر التحليل الالي البيئي والذي يحتوي على العديد من الاجهزة المتطورة والضرورية للفحوصات البيئية.

المزيد » 22/03/2014 | 4230 مشاهدة

كلية علوم البيئة تقيم ندوةحول مقارنة البحث العلمي

كلية علوم البيئة تقيم ندوة حول مقارنة لاستراتيجيات البحث العلمي بين الجامعات الامريكية والعراقية-قسم التلوث البيئي

المزيد » 07/03/2014 | 3950 مشاهدة

دورة تدريبية حول حقوق الانسان في كلية علوم البيئة

حقوق الإنسان، هي الحقوق والحريات المستحقة لكل شخص لمجرد كونه إنسانا. ويستند مفهوم حقوق الإنسان على الإقرار لجميع أفراد الأسرة البشرية من قيمة وكرامة أصيلة فيهم، فهم يستحقون التمتع بحريات أساسية معينة. وبإقرار هذه الحريات فإن المرء يستطيع أن يتمتع بالأمن والأمان، ويصبح قادراً على اتخاذ القرارات التي تنظم حياته.

المزيد » 22/04/2014 | 3558 مشاهدة